Print this page
الأربعاء, 30 أيلول/سبتمبر 2020 07:22

تقرير الاستدامة لجامعة كركوك

Written by
Rate this item
(0 votes)

الاستدامة:

الاستدامة (Sustainability)‏ هي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

لقد أصبح مصطلح الاستدامة واسع النطاق ويمكن تطبيقه تقريبا على كل وجه من وجوه الحياة على الأرض، بدءًا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مدى فترات زمنية مختلفة. المناطق الرطبة والغابات السليمة هي أمثلة على النظم الحيوية المستدامة. إن الدورات الكيميائية الحيوية الخفية تعيد توزيع الماء والأكسجين والنيتروجين والكربون في النظم الحية وغير الحية في العالم، وأمنت حياة دائمة لملايين السنين. ولكن مع ازدياد عدد البشر، سكان هذه الأرض، انحدرت النظم البيئية الطبيعية وكان للتغيير في ميزان الدورات الطبيعية أثرًا سلبيًا على كل من البشر والمنظومات الحية الأخرى.

هناك أدلة علمية كثيرة على أن البشرية تعيش بطريقة غير مستدامة، وأن إعادة الاستخدام البشري للموارد الطبيعية إلى داخل الحدود المستدامة يتطلب جهدًا جماعيًا كبيرًا. إن سبل العيش باستدامة أكثر يمكن أن يأخذ أنماطا عديدة بدءًا من إعادة تنظيم الأوضاع المعيشية (على سبيل المثال، القرى البيئية، والبلدات البيئية ، والمدن المستدامة)، وإعادة تقييم القطاعات الاقتصادية (الزراعة المعمرة، والمباني الخضراء، والزراعة المستدامة)  أو ممارسات العمل (الهندسة المعمارية المستدامة)، وذلك باستخدام العلم لتطوير تقنيات جديدة ) تقنية بيئية، والطاقة المتجددة(، لإجراء تعديلات في أنماط الحياة الفردية التي تحافظ على الموارد الطبيعية.

تبني المؤسسات والشركات لمبدأ الاستدامة:

 إن تبني المؤسسات والشركات لمبدأ الاستدامة يدفعها لتغيير سياساتها في صياغة القرارات، فبدلا من الاعتماد على السنة المالية الحالية او القادمة فقط، يتم صياغة القرارات بما يتوافق مع مبدأ الاستدامة ويتم التخطيط على أثر هذه القرارات لسنين وعقود قادمة. على سبيل المثال (اعلنت شركة فودافون مصر في مارس 2019 عن هدفها لتلبية كافة احتياجاتها للكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 وشرعت مباشرة بمناقصة لمحطة طاقة شمسية كبيرة لغرض التزود بالكهرباء النظيف ).

ركائز الفكر المستدام:

وتنقسم الى ثلاث ركائز مهمة وهي الركيزة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية:

  1. الركيزة الاجتماعية Social

تقوم على نهج في مواضيع مثل: العدالة الاجتماعية، والعيش، والإنصاف في مجال الصحة، والتنمية المجتمعية، ورأس المال الاجتماعي، والدعم الاجتماعي، وحقوق الإنسان، وحقوق العمال، وصنع المواليد، والمسؤولية الاجتماعية، والعدالة الاجتماعية، والقدرة على الصمود، والتكيف البشري. وفي الشركات على سبيل المثال (تتعهد الشركة بتشغيل العمال من المجتمع المحلي اي من المنطقة وتأمين العدالة بين العمال والحفاظ على سلامتهم والتاكد من توافق ساعات العمل مع عقود التوظيف وقوانين العمل في البلد ودفع الرواتب والاجور في وقتها).

  1. الركيزة البيئية Environmental

إن التغيرات في البيئة نتيجة للتلوث ا ولسلوك الإنساني بشكل متزايد أصبحت إشكالية في جميع أنحاء العالم، وقد ساهم كل من القطاع الصناعي والخدمي أثارا على البيئية مثل نضوب الموارد الطبيعية، وتزايد عدد السكان اصبح من الضروري توفير مساحات الخضراء واعادة تدوير النفايات وتوفير المياه والحفاظ على الطاقة وفي الشركات على سبيل المثال ( تقوم الشركة بتفادي القاء المخلفات السامة في الاراضي الزراعية او الانهار. وتلتزم بفحص مورديها لمعرفة ان كانوا ملتزمين بنفس مبادئ الاستدامة).

  1. الركيزة الاقتصادية Economical

تعنى الاستدامة الاقتصادية مدى القدرة على استخدام الموارد الاقتصادية بالشكل الأمثل حتى تستطيع المساهمة في تلبية متطلبات المجتمع في الوقت الحاضر والمستقبل وذلك من خلال، الاستثمار في الموظفين وتوفير فرص العمل، والاستثمار في المستقبل، والاستثمار في البرامج المجتمعية والتدريب والتعليم، ودعم النمو الاقتصادي الوطني. واستخدام الطاقات المتجددة والبديلة وكذلك اساليب لتقليل استهلاك الطاقة. وفي الشركات على سبيل المثال (استخدام وتشغيل العمال المحليين وتدريبهم وتاهيلهم وعدم استقطاب عمالة خارجيين)

خلاصة : تسمى الشركات التي تلتزم بالركائز الثلاث الاساسية للاستدامة في عملياتها واستراتيجياتها بالشركات الثلاثية المحصلة (Triple Bottom Line) وعادة يرمز لها TBL او 3BL  .

   الطاقة:

عند الحاجة، تتطلب المعيشة المستدامة استخدام الطاقة المستدامة. هذا يتضمن استخدام الطاقة بطريقة تلبي متطلبات الوقت الحاضر بدون مساومة المتطلبات المستقبلية. أو باختصار، استخدام مصادر الطاقة بطريقة يمكن أن تستمر بلا حدود. هذا يعني أن مصدر الطاقة يجب أن يكون متجدد وأن لا يؤذي البيئة أو الأشخاص العاملين فيها. أكثر مصادر الطاقة المتجددة انتشارا هي: الكتلة الحيوية، والمياه، والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية.

كما ذكر سابقا تحت المأوى، أن بعض الأسر المستدامة قد يختارون أن ينتجوا طاقة متجددة خاصة بهم بينما الاخرون قد يختاروا أن يشتروها عن طريق الشبكة من شركة الطاقة أو الكهرباء التي تسخر مصادر مستدامة (كما ذكر سابقا أيضا هي أساليب قياس الإنتاج وإستهلاك الكهرباء عند الأسر). ومع ذلك، شراء الطاقة المستدامة ببساطة قد يكون غير ممكن في بعض المواقع نتيجة لتوفرها المحدود. على سبيل المثال، ستة من خمسون ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية لاتقدم الطاقة الخضراء. لتلك الولايات التي تفعل ذلك عادة يشتري مستهلكيها مبلغ ثابت أو نسبة مئوية من استهلاكهم الشهري من الشركة من اختيارهم والطاقة الخضراء المشتراه تغذي الشبكة الوطنية بأكملها. في هذه الحالة من الناحية الفنية، لا يتم تغذية الطاقة الخضراء مباشرة إلى الأسر التي تشتريها. في هذه الحالة، من الممكن أن كمية الكهرباء الخضراء التي تتلقاها الأسر الشارية هي جزء صغير من إجمالي الكهرباء الواردة. قد تعتمد أو قد لا تعتمد على الكمية التي تشرى. الغرض من شراء الكهرباء الخضراء هو لدعم الجهود المساعدة في إنتاج الطاقة المستدامة. إنتاج الطاقة المستدامة أساس عند الأسر الفردية أو المجتمع هو أكثر مرونة ولكن لا يزال محدود في ثراء المصادر التي يوفرها الموقع (بعض المواقع قد تكون غنية في مصادر الطاقة المتجددة بينما المواقع الأخرى قد تملك الكثير منها).عند توليد الطاقة المتجددة وتغذيتها مرة أخرى إلى الشبكة (في الدول المشاركة كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا) التي تنتج، عادة الأسر دفعت ما لايقل عن معدل الكهرباء الطبيعي بفائدتها ويعطون اعتمادات الطاقة المتجددة كي يستطسعوا بيعها لفائدتهم، بالإضافة إلى (المرافق المهتمة بشراء اعتمادات الطاقة المتجددة لأنها تسمح لهم في الإدعاء بإنتاج الطاقة المتجددة). في بعض الحالات الخاصة، قد تدفع الأسر المنتجة مايصل إلى أربعة أضعاف المعدل الطبيعي للكهرباء ولكن هذا ليس شائع.

عزل البيت

عزل المنزل المستدام مهم بسبب الطاقة التي تحافظ على مدار حياته. الجدران المعزولة والغرف العلوية المعزولة بشكل جيد باستخدام المواد الخضراء لابد منه لأنه يقلل أو يلغي الحاجة للتبريد والتدفئة تماما في تركيب المنزل المصمم تصميما جيدا. تركيب العزل يختلف تماما وفقا لنوع العزل المستخدم. عادة، يتم عزل الغرف العلوية من خلال شرائح من مواد العزل التي وضعت بين العوارض الخشبية. تنفذ الجدران التي تحتوي على تجاويف بنفس الطريقة. للجدران التي ليس لديها تجاويف تقف وراءها، قد يكون العزل الصلب للجدار ضروري والتي يمكن أن تقلل من المساحة الداخلية وتكون مكلفة للتثبيت. النوافذ الموفرة للطاقة هي عامل مهم اخر في العزل. ببساطة مؤكدة، النوافذ (والأبواب) المختومة جيدا تقلل بشكل كبير فقدان الطاقة في المنزل. النوافذ الزجاجية المزدوجة أو الثلاثية هي طريقة نموذجية لعزل النوافذ لمحاصرة الغاز أو خلق فراغ بين اثنين أو ثلاثة ألواح من الزجاج التي تسمح للحراراة وتحصرها داخلا وخارجا. الزجاج منخفض الابتعاثية أو المنخفض E هو خيار آخر لعزل النافذة. هي طبقة رقيقة شفافة من أكسيد المعادن وهو طلاء على زجاج النوافذ، ويعمل عن طريق عكس الحرارة مرة أخرى إلى مصدرها، والحفاظ على الحرارة الداخلية خلال فصل الشتاء والبروده خلال فصل الصيف. ببساطة تعليق الستائر المدعومة الثقيلة أمام النوافذ قد تساعد أيضا على عزلها. "النوافذ الكبيرة" المذكورة في الرأسمالية الطبيعية هي: خلق الثورة الصناعية التالية التي أصبحت متاحة في الثمانينات واستخدمت تركيب لكثير من التقنيات المتاحة منها اثنان أو ثلاثة من الطلاء الشفاف القليل وأيضا أجزاء عديدة من الزجاج وتعبئة الغاز الثقيل. بالرغم من غلائها، يقول البعض أنه حتى تتمكن من عزل أربعة ونصف المرات أفضل من النوافذ المزدوجة المزججة العادية.

تجهيز الأسطح

تجهيز الأسطح بمادة عاكسة (مثل الألمنيوم) يزيد من بياض السطح ويساعد على التقليل من كمية الحرارة التي تمتص وبالتالي يحتاج إلى كمية من الطاقة لتبريد المبنى. أسطح المباني الخضراء أو "أسطح العيش" هي خيار معروف لعزل المبنى حراريا. كما أنها معروفها بقدرتها على التقاط جريان مياه العواصف والأمطار، وعندما تكون في الصورة الأوسع للمجتمع، والحد من تأثير جزيرة الحرارة (إطلع على جزيرة الحرارة الحضرية) وبالتالي التقليل من تكاليف الطاقة في المنطقة بأكملها. يمكن القول بأنهم قادرين على استبدال “البصمة الجسدية“ التي يصنعها المبنى تساعد على تقليص الاثار البيئية السلبية من وجود المبنى.

الامور التي تتعلق بالاستدامة وتم تنفيذها في جامعة كركوك

  • اقامت كلية الهندسة قسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية وشعبة التعليم المستمر ندوة حول (الطاقات المتجددة وامكانية تطبيقها في مدينة كركوك) وعلى قاعة جامعة كركوك بتاريخ 9 أيار2017.
  • تنظيم ندوة حول (ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية) في كلية الهندسة بجامعة كركوك التي اقامتها وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع مديرية كهرباء كركوك بتاريخ 10/11/2016.
  • تم المشاركة في دورة أمن الطاقة التي اقامتها فريق برنامج الزائرالقيادي الدولي احدى برامج وزارة الخارجية المريكية في الولايات المتحدة الأمريكية للفترة 10/2/2017 ولغاية 3/3/2017 وتم اعداد تقريربالدورة مرفق طيا.
  • تشكيل لجنة الطاقة المتجددة في جامعة كركوك بالامر الجامعي ذي العدد 7/18/2025 في 12/2/2017.
  • اعداد دورة (Geothermal Energy using for air-conditioning system) من ضمن دورات التعليم المستمر في كلية الهندسة للفترة 30/4/- 7/5/2017 وهي احدى طرق الطاقة المتجددة.
  • اقامت قسم الهندسة الميكانيكية ندوة حول تحت عنوان (تكنولوجيا الطاقات المتجددة) يوم الاربعاء المصادف 28/3/2018.
  • أقامت قسم ضمان الجودة في رئاسة جامعة كركوك وبالتعاون مع قسم الهندسة الميكانيكية و شعبتي التعليم المستمر في كلية طب الاسنان وكلية الهندسة وبالتنسيق مع وزارة الصحة والبيئة /دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الشمالية ندوة تحت عنوان (معالجة مشكلة النفايات الطبية في مختبرات جامعة كركوك) بتاريخ 24/4/2019.
  • أقامت كلية الهندسة /قسم الهندسة الميكانيكية وشعبة التعليم المستمر بالتعاون مع شركة تعبئة الغاز فرع كركوك الندوة الموسومة (منظومة غاز السيارات وآثارها الاقتصادية والبيئية) يوم الاحد المصادف 21/4/2019
  • اقامت كلية الهندسة ورشة عمل مشتركة مع منظمة الامم المتحدة ومحافظة كركوك حول رفع الانقاض ومخلفات الحرب في محافظة.
  • تم حساب كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة فعليا في بناية كلية الهندسة واقسامها الاربعة وامكانية استخدام الطاقة الشمسية للحصول على كهرباء نظيف من قبل قسم الهندسة الميكانيكية ودراسة الجدوى الاقتصادية ومفاتحة شركات ذات العلاقة وتخمين الكلفة اللازمة من قبل شركات محلية وعالمية وتشكيل لجنتي تحليل والاشراف على التنفيذ ولكن لعدم توفر السيولة المالية تعذر انجاز المشروع.
  • تشجيع الطلبة وتحفيزهم حول اختيار موضوع مشاريع التخرج حول الطاقات المتجددة وبالفعل تم انجاز بحوث تخرج مختلفة حول استخدام الطاقة الشمسية وكذلك طاقة باطن الارض في قسمي كهرباء والميكانيك وكذلك تم تقديم مشاريع وافكار جميلة من قبل طلاب قسم الهندسة الميكانيكية الى جامعة كركوك ضمن المشاريع الصغيرة والتي تنفع الخريجين واسماء المشاريع (انارة الشوارع الذكية، اشارة المرور الذكية، شجرة الالواح الشمسية، تدوير المواد البلاستيكية، انتاج الطاقة الكهربائية المجاني) .
  • تم توليد كهرباء مختبر الانترنيت في كلية الهندسة من استخدام منظومة طاقة الشمسية وبكلفة خمس ملايين دينار عراقي وتغذية صافي 13.5 أمبير من الكهرباء كنموذج اولي.
  • تم تقديم مقترح الى عمادة كلية الهندسة لفتح مركز او مختبر للطاقة المتجددة

 

Read 353 times Last modified on الأربعاء, 30 أيلول/سبتمبر 2020 07:46