الأحد, 14 آذار/مارس 2021 16:58

الندوة البيئية في كلية العلوم بجامعة كركوك بعنوان بعض التحديات البيئية واسبابها

Written by
Rate this item
(0 votes)

برعاية الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل رئيس جامعة كركوك وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد اقامت وحدة البحوث البيئية في كلية العلوم ندوة علمية بعنوان ((بعض التحديات البيئية واسبابها)) بإدارة الدكتور عبدالامير حسين قاسم وبمشاركة عدد من الباحثين والمختصين وافتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق. ثم القى السيد مدير وحدة البحوث البيئية الدكتور عبد الامير حسين قاسم كلمة الندوة أمام الحاضرين. تطرق فيها على اهم نشاطات ومنجزات الوحدة، مع ذكر التحديات التي تواجه عمل الوحدة. كما جدد دعوته للسادة رؤساء الأقسام على التعاون مع هذه الوحدة البحثية لأجل تحقيق الأهداف المرسومة لها.

وقد تضمنت الندوة عدة محاضرات، حيث القت السيدة الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء زكي محمد من مديرية الاتصالات محاضرة حيوية حول ابراج الاتصالات وتأثيرها على صحة المواطنين. ثم القى السيد رئيس مهندسين أقدم محمد احمد نجم الدين من دائرة البيئة كركوك المحاضرة الثانية حول اهداف الادارة البيئية الصحيحة وسبل التنمية المستدامة. وعن الملوثات البيولوجية القى الاستاذ الدكتور رشدي صباح عبد القادر محاضرة اوضح فيها انواع الملوثات البيولوجية ومخاطر طرحها في الأنهار بدون معالجة. اما عن التشريعات القانونية والعقوبات الجزائية، القى الاستاذ المساعد الدكتور صدام حسين ياسين محاضرة تطرق فيها على أهمية وضرورة تطبيق تلك التشريعات القانونية والبيئية النافذة بحق المخالفين.page

واختتمت الندوة بعدة توصيات منها ضرورة الانتقال الكلي إلى استخدام الالياف البصرية بدلا من انتشار ابراج الاتصالات والانترنت والتي تسبب مختلف الأمراض، ومنها ايضا التزام الجهات المعنية بتنفيذ القانون الجزائي بحق المخالفين اضافة الى توفير العدد الكافي من اجهزة قياس الملوثات الهوائية، إضافة إلى انشاء وتطوير محطات معالجة مياه الفضلات.

وفي ختام اعمال الندوة، قدم الحاضرين والمشاركين شكرهم وامتنانهم الى السيد الاستاذ الدكتور صباح احمد اسماعيل (رئيس جامعة كركوك) والسيد الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد (عميد كلية العلوم) والسيد الدكتور عبدالامير حسين قاسم (مدير وحدة البحوث البيئية) في جامعة كركوك لما يقدمونه من خدمة إنسانية وتوعوية معززة بدراسات أكاديمية الى افراد المجتمع. حيث تم بعدها توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين.

Read 104 times